الحريري عاد الى بيروت وجنبلاط يؤكد للمنار انه سيلتقيه قريباً

مشاركة:

انقضت اجازة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري في فرنسا وعاد فجرا من اجازة يمكن

وصفها بـ"السياسية" الى بيروت التي غادرها في خضم تطورات السياسة والحكومة، والتي شهدت ساحتها السياسية قبيل واثناء غيابه اخذ وردا متصاعدا في الشأنين السياسي والحكومي وبشأن هذه الاجازة بالتحديد ومعانيها وتأثيراتها، وسط حال ارتباك كبير في فريق 14 اذار ولدته اعادة تموضع النائب وليد جنبلاط خارج 14 اذار .

الاجازة الحريرية كانت اعقبت بشكل مباشر الحركة الجنبلاطية مما حدا بالمتابعين لربط سفر الرئيس المكلف بتأثيرات هذا القرار الجنبلاطي في وقت كانت كواليس الطبخة الحكومية تشهد تجاذبا شديدا بشان الحقائب الوزارية اخر تشكيل الحكومة رغم الاتفاق على صيغتها العامة.

الوكالة الوطنية للاعلام ذكرت في خبر صباح اليوم ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عاد عند الاولى من فجر اليوم الى بيروت آتيا من باريس على متن طائرة خاصة بعدما أمضى إجازة عائلية حوالى الاسبوع في جنوب فرنسا.

وكان جرى اتصال ببين النائب جنبلاط والحريري . واكد جنبلاط للمنار حصول الاتصال وقال انه سيقوم بالاتصالات لترتيب لقاء قريب بينه وبين الحريري.

وفيما وتتجه الانظار الى اللقاء المرتقب بين الحريري وجنبلاط وما سيخرج منه في الموضوع "الاذاري" والملف الحكومي بدأ يتصاعد في 14 اذار المطالبة باعادة النظر بالصيغة الحكومية المتفق عليها 15-10-5 بعد خروج جنبلاط من 14 اذار، رغم ان هذا الفريق اصبح فاقدا عمليا للاغلبية النيابية .

وبينما كانت اوساط مسيحيي 14 اذار اول من دعت الى اعادة النظر لحقتها اوساط تيار المستقبل بالقول ان هذه الصيغة تحتاج الى إعادة قراءة . وقالت أوساط في المستقبل لـ«السفير» ان معادلة 15-10-5 أصبحت تحتاج الى إعادة قراءة ونقاش بعد المواقف الأخيرة للنائب وليد جنبلاط .

وإزاء ما يطرح من صيغ حكومية جديدة، قال مرجع قيادي بارز في المعارضة لـ«السفير» انه لا مفر في نهاية المطاف من تشكيل الحكومة على قاعدة 15-10-5 التي سبق التفاهم عليها مع الحريري، منبهاً الى ان اي عودة عنها ستعني إعادة النقاش الى المربع الأول وعندها فإن المعارضة ستعود لتطالب بالمشاركة على أساس سقف أعلى .

يشار الى ان وزير الاعلام السعودي عبد العزيز خوجه الذي زار بيروت الاسبوع الماضي ابلغ امس صحيفة "أوان" الكويتية ان الحريري "سيعود قريباً الى لبنان". وتوقع ان تولد الحكومة اللبنانية الجديدة قريباً مبدياً "تفاؤله بتطور الاوضاع اللبنانية ايجاباً في الايام المقبلة ".