السينما الإيرانية إبداع متواصل في مسلسل نبي الله سليمان

مشاركة:

في ظل المعركة السينمائية التي تجتاح العالم بأسره، لاسيما بلداننا العربية والإسلامية، خصوصا مع النجاح الكبير

 

الذي حققته  السينما التركية، والتي اكتسبت حضوراً كبيرا وفاعلاً في الأوساط العالمية والعربية من خلال ما تنتجه من مسلسلات وأفلام ،  إلا ان السينما الإيرانية تبقى رقماً صعباً ومميزاً في عالم السينما والإنتاج، لأن بصمات السينما الإيرانية أصبحت واضحة للمتابع من خلال ما تعرضه عبر شاشات التلفزة.

 

ولأن السينما الإيرانية تتميز بالقوة والخبرة في عملها، وفي كيفية إنتاج مسلسلات رائعة تجسد للمشاهد وبصورة عصرية وسهلة، ولكي تتناغم مع التطور الحاصل في العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات ، وكما انها تتميز بخبرة نقل الأحداث والوقائع التاريخية التي مرت في ذلك الزمان.

 

وقد حصلت الأفلام والمسلسلات الإيرانية في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية جوائز متميزة وكبيرة.

 

وما مسلسل نبي الله يوسف (عليها السلام) وباقي المسلسلات الأخرى التي أنتجتها السينما الإيرانية إلا دليلاً واضحاً على عراقة وخبرة هذه السينما.

 

و لقد لقي مسلسل النبي يوسف (عليه السلام) ـ يوزر سيف ـ  وغيره من المسلسلات الإيرانية إقبالاً واسعاً سواء في داخل إيران، أو في خارجها.

 

وفي الوقت الحالي تعتبر السينما الإيرانية منافساً قوياً في عالم السينما، ولا يكاد أي مهرجان دولي يخلو من حضور السينما الإيرانية، والأعمال الإيرانية الأخرى التي تشارك في تلك المهرجانات والندوات التي تعقد في إيران وخارجها، بل تكتسب جوائز كبرى وثمينة في تلك المهرجانات نتيجة للعطاء المتواصل والرائع في مجال السينما.

 

 مسلسل النبي سليمان عليه السلام

 

وبعد النجاح الكبير الذي حازت عليه السينما الإيرانية في إخراج مسلسل نبي الله يوسف (عليه السلام)، والذي لاقى إقبالاً غير مسبوق في العالم،  أعلنت السينما الإيرانية أنهى انتهت من إعداد وإنتاج مسلسلاً يحمل عنوان " الملك سليمان"، الذي يتناول السيرة التاريخية للنبي الكريم سليمان بن داوود عليهما السلام .. وذلك وفق الرؤية التاريخية الإسلامية وما تناوله القرآن الكريم عنه، والروايات الواردة عن النبي (صلى الله وعليه وآله) وأهل بيته الطاهرين، وهذا وقد نشرت بعض القنوات الإيرانية إضافة إلى الصحف الإيرانية والتي تهتم بمجال السينما، نبذة عن هذا الفلم.

 

ويشير موقع " سوره سينما" الإيراني الذي يهتم بآخر أخبار وتقارير السينما الإيرانية، ان المسلسل مر بمراحل عدة، وقد استغرق  العمل على إنتاج هذا المسلسل الذي يحمل عنوان " الملك سليمان" تسعة شهور وتبلغ مدة الفلم 115 دقيقة ويتوزع على جزأين.

 

الجدير بالذكر ان هناك عدة مواقع إيرانية تقدم خدمة تحميل المسلسلات والأفلام الإيرانية، لعل أبرزها وأهمها موقع ـ حبيب دي في دي ـ هذا الموقع يقدم خدمة تحميل الأفلام والكليبات والكاسيتات الإسلامية والأفلام الهادفة والكوميدية، كما سيقدم القراءة النقدية لهذه الأعمال، وكل ذلك بجودة عالية..

 

من هو شهريار بحراني؟

 

ويعود المخرج والكاتب شهريار بحراني بفلم جديد يحكي سيرة النبي سليمان ، هذا الفلم الذي بلغة تكاليف إنتاجه خمسة ملايين دولار تقريباً. “مملكة سليمان” وقد تم الانتهاء منه في 20 من ديسمبر 2008م مستوحى من قصص القرآن الكريم،  ويتوزع على جزأين.

 

مولود في عام  1951م في مدينة طهران، وأنهى دراسته في قسم التصوير السينمائي في لندن، له مشاركات عديدة في القنوات الإيرانية، بدأت في عام 1989 م بدأ بفلم تحت اسم (فيلم مهاب).

 

ويشارك في ادوار البطولة نخبة من الممثلين والمبدعين الإيرانيين ، وهم : الممثل المبدع (أمين زندگاني (والذي يمثل دور النبي سلیمان) محود پاك نیت (یازار) الهام حمیدی (ميریام) حسین محجوب (آصف) علي رضا کمالی نژاد (آدونیا) زهرا سعیدی (میكال) مهدی فقیه (یوهان) جواد طاهری) آبشالوم ) سیروس صابر (یوآب.

 

  نظرة سريعة على إنتاج السينما الإيرانية

 

فقد أنتجت السينما الإيرانية الكثير من الأفلام والمسلسلات وفي مختلف المجالات والأحداث، لكنها أعطت اهتماماً كبيراً وواضحاً للمسلسلات التاريخية والإسلامية والتي تحكي وتنقل لنا صورة ذلك التاريخ والعالم والبيئة بمشهد حي ومتطور وعصري.

 

ولعل المسلسلات التاريخية الإسلامية كان لها الحظ الأوفر، فقد أنتجت السينما الإيرانية ـ لا على سبيل الحصر ـ  مسلسلاً  يحكي ويروي لنا حياة شهيد الولاء الصحابي حجز بن عدي ، وكما انها أنتجت مسلسل الإمام علي عليه السلام والذي يسرد لنا الأحداث والوقائع التي عاصرت الإمام علي عليه السلام ، وكما أنتجت مسلسل جسد حياة وسيرة الإمام الحسن عليه السلام، ومسلسل يروي قصة ما جرى في واقعة الطف الأليمة، ومسلسل آخر جسدت سيرة وتاريخ الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام بعنوان غريب طوس، وكذلك مسلسل مريم العذراء (عليها السلام) الذي حمل عنوان مريم المقدسة، ومسلسل أهل الكهف، ومسلسل النبي أيوب، ومسلسل النبي إبراهيم.

 

كل تلك المسلسلات شاهد العالم بعضها عبر فضائية سحر سابقاً،  وفضائية الكوثر الإيرانية حالياً ، وتم عرضها تلك المسلسلات في عدة مناسبات.

 

ولا تزال السينما الإيرانية تنتج أفلاماً ذات مستوى فني عالي، ولدى إيران أسماء لامعة في مجال التمثيل والإنتاج وإعداد الأفلام.