شاهد..الهند تدعو لتحرك عالمي لاحتواء سلالة لكورونا أسرع إنتشارا

مشاركة:

دوامة كورونا تزداد اتساعا؛ فلا تكاد البشرية تستبشر أملا في الخروج من هذا النفق المظلم؛ حتى يفاجئها الوباء بسلالات جديدة متحورة، أكثر فتكا وأسرع انتشارا.

وحذرت لجنة علماء بالحكومة الهندية أن سلالة فيروس كورونا التي اكتشفت أول مرة في الهند؛ سلالة شديدة العدوى وقد يتأثر بها من سبق له الإصابة بالمرض أو من لم يتلق جرعة التطعيم كاملة.

وقال باحثون باتحاد علم الوراثة (سارس-كوف-اثنين) والمركز الوطني لمكافحة الأمراض؛ إن السلالة التي أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية”سلالة دلتا” تنقل العدوى بنسبة تزيد عن50%، عما تنقله سلالة كورونا المكتشفة في بريطانيا.

وحذروا من أن الإصابات السابقة والتطعيمات الجزئية لا تشكل عقبات كافية في انتشارها، كما حدث في نيودلهي، وان هناك حاجة لتحرك قوي فيما يخص الصحة العامة على مستوى العالم لاحتوائها.

وانتشرت هذه السلالة في أكثر من خمسين دولة منها بريطانيا التي حذر رئيس وزرائها بوريس جونسون من أن انتشارها السريع قد يؤثر علي إعادة فتح الاقتصاد.

وانخفضت الإصابات باطراد في المدن الهندية الكبري في الأسابيع الماضية، لكن المناطق الريفية لا تزال تواجه موجة ثانية بالغة الخطورة من العدوى.

وحذّر خبراء من أن البلاد في حاجة لتسريع وتيرة التطعيم للحيلولة دون زيادة الإصابات مستقبلا بين السكان.

وفي سياق متصل بخصوص اللقاحات؛ حثت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية على التبرع بفائض الجرعات لديها للدول الفقيرة بدلا من إعطائها للمجموعات الأقل عرضة للخطر مثل الأطفال.

وتبرعت الدول الغنية حتى الان بـ 150 مليون جرعة عبر برنامج كوفاكس لتقديم اللقاحات للدول الفقيرة.

التفاصيل في الفيديو المرفق …