«غوغل» و«فايسبوك» يطلقان نسختيهما الفارسيتين

مشاركة:

أعلن عملاق الانترنت «غوغل»، أمس، أنه أضاف نسخة جديدة لخدماته بالفارسية تسمح للإيرانيين «بالتواصل مباشرة» مع العالم، تزامناً مع إعلان مماثل لموقع «فايسبوك» الاجتماعي.

 

وأشار الباحث الرئيسي في «غوغل» فرانس اوخ إلى أنّ الموقع أضاف اللغة الفارسية إلى خدمة الترجمة التي يوفرها مجانا، معتبراً أنّ «إطلاق النسخة الفارسية مهم بشكل خاص حاليا، نظرا إلى الأحداث الدائرة في إيران».

وأضاف أنّ خدمة «غوغل للترجمة» تمثل مثل موقعي «يوتيوب» و«تويتر» نوعا من «أداة إضافية يمكن للمتحدثين بالفارسية استخدامها من اجل التواصل مباشرة مع العالم، والعكس بالعكس، وذلك بهدف زيادة فرص الجميع في الوصول إلى المعلومات».

 

في هذه الأثناء كتب المهندس في «فايسبوك» اريك كوان في مدونته إنه «منذ إجراء الانتخابات الإيرانية الأسبوع الماضي تزايد تبادل الناس حول العالم للمعلومات والأنباء عبر فايسبوك في ما يتعلق بنتائج الانتخابات وتداعياتها». وأضاف «نحن اليوم نجعل الموقع بأكمله متاحا بالنسخة الفارسية».

بدورها أعلنت شبكة «بي بي سي» البريطانية أنها زادت عدد الأقمار الاصطناعية التي توزع خدمة تلفزيون المحطة بالنسخة الفارسية كي تشمل الخدمة دولا جديدة بينها إيران، موضحة أن قمر «هوت بيرد 6« الذي يوزع خدمة تلفزيون وراديو «بي بي سي» الدوليين، يتعرض إلى «تشويش متعمد» منذ يوم الجمعة الماضي، وسيتم توفير خدمات الشبكة حاليا عبر ثلاثة أقمار أخرى.