اجواء الانتخابات والتحضيرات عشية يوم السابع من حزيران/يونيو

مشاركة:

عشية الانتخابات النيابية المنتظرة في لبنان تستكمل الاستعدادات والتحضيرات الادارية واللوجستية في الدوائر الانتخابية المختلفة.

في دائرة النبطية استكملت الاستعدادات اللوجستية حيث اشرف محافظ النبطية محمود المولى على تسليم صناديق الاقتراع لرؤساء الاقلام والكتبة وعددها 181 قلما تتوزع على 50 مركز اقتراع في 42 بلدة وقرية اضافة لمدينة النبطية حيث يبلغ عدد الناخبين في القضاء 121884.

في صيدا اشار مندوبنا الى اكتمال تسليم صناديق الاقتراع حيث اشرف محافظ الجنوب مالك عبد الخالق على تسليم الصناديق على اقلام الاقتراع ولوازم الاقتراع وتم وضع كل شيء في مكانه ما خلا بعض الاخطاء القليلة التي جرت متابعتها مثل مشكلة عدم كفاية عدد العسكريين الذي يرافقون رؤساء الاقلام الى مراكز الاقتراع حيث انتظروا في سراي صيدا قبل حضور العسكريين . وتسيطر في صيدا اجواء هدوء تام  وشامل واجراءات امنية متصاعدة.

 في بنت جبيل تمت التحضيرات الادارية للانتخابات في المدرسة المتوسطة الرسمية للبنات وتم تزويد كل قلم انتخابي بظروف ممهورة بخاتم محافظة النبطية وتاريخ اليوم الانتخابي في 7 حزيران.

في سراي مرجعيون الحكومي جرت عملية تسليم صناديق الاقتراع ومستلزمات العملية الانتخابية في دائرة قضاء مرجعيون وذلك الى رؤساء الاقلام والكتبة المنتدبين من قبل وزارة الداخلية على 146 قلم اقتراع في 32 بلدة وقرية في القضاء.

في جزين توافد رؤساء الاقلام والكتبة منذ السابعة من صباح اليوم الى سراي جزين الحكومي حيث قام فريق يترأسه قائمقام جزين نبيه حمود بتسليمهم لوازم العملية الانتخابية وتوزيعهم على اقلام الاقتراع في دائرة جزين البالغة 102 قلما.

التحضيرات اللوجستية لانطلاق العملية الانتخابية في استكملت في دائرة البترون حيث بدأ رؤساء الاقلام ومساعدوهم منذ السابعة من صباح اليوم. بتسلم صناديق الاقتراع والمستلزمات الانتخابية من قائمقامية البترون وباشراف القائمقام الهام الدويهي الحاج في ظل اجواء هادئة وانتشار امني واسع للقوى الامنية والجيش اللبناني.

في جبيل اشار مراسلنا الى اجواء احتمال تشطيب لمناصري المرشح المنسحب نوفل تجاه المرشحين ناظم الخوري وفارس سعيد حيث يعتبر مناصروه انهم خدعوا، اضافة الى اجواء تشطيب فيما بين  سعيد والخوري . وقد انهى قائمقام جبيل حبيب كيروز ظهر اليوم  تسليم 149 صندوقا بلاستكيا مع اللوازم الانتخابية الى رؤساء الاقلام والكتاب المكلفين بمهام الانتخابات يوم غد الاحد في 7 حزيران في جبيل وبلداتها .

في الشمال اشرف محافظ الشمال ناصيف قالوش على تسليم الصناديق الى رؤساء الاقلام والكتاب في سراي طرابلس. وسط اجراءات امنية مشددة. ويبلغ عدد اقلام الاقتراع في دائرة طرابلس الانتخابية 268 قلما موزعين على 38 مركز اقتراع فيما يبلغ عدد الناخبين الاجمالي في الدائرة 196141.

والى زغرتا اشارت مندوبتنا الى انه جرى تسليم صناديق الاقتراع وتوزيع رؤساء الاقلام والكل جاهز للعملية الانتخابلية وسط حضور القوى الامنية اضافة الى المراقبين الدوليين الذين  باتوا ليلتهم الثانية في زغرتا. وتسيطر اجواء انتخابية حماسية وتجول مواكب سيارة بشكل كثيف مع انتشار اعلام وصور ويغلب في المنطقة اللون الاخضر لون علم تيار المردة في وقت تعتبر المعارضة ان معركة زغرتا محسومة لصالحها.

وكان الجيش اللبناني اكد الجهوزية التامة للعسكريين والقدرة الكاملة على الإمساك بالأمن وفرضه بفترة الانتخابات  حيث تم نشر 56 الف عسكري لأمن الانتخابات هم 40 ألف من الجيش، و13 ألفاً من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، إضافة إلى 800 عنصر من الأمن العام و400 من أمن الدولة  .

المديرية العامة للأحوال الشخصية في وزارة الداخلية والبلديات اعلنت ان كل أقلام النفوس في لبنان والبالغ عددها 47 قلما أبوابها مفتوحة اليوم لمتابعة العملية الانتخابية ولتلقي مراجعات المواطنين واستفساراتهم. بما فيها تسليم بطاقات الهوية المنتجة سابقا والتي لم يتسن لأصحاب العلاقة استلامها في حينه وذلك لغاية الساعة الخامسة عصر اليوم السبت.