الزيات يطلب حضور الأمم المتحدة محاكمة ما يسمّى خلية حزب الله

مشاركة:

كشف محامي المتهمين،التي تزعم مصر أنهم ينتمون الى ما يسمّى خلية حزب الله، عن انه طلب من مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان مارثن شنين الذي

عقد لقاء معه في القاهرة الأسبوع الماضي ان تقوم المفوضية التابعة للمنظمة الدولية بحضور جلسات محاكمة المتهمين أمام جهات التحقيق القضائية والجلسات التي ستعقد لمحاكمتهم في المحاكم المصرية عقب صدور قرار النائب العام المصري بإحالة القضية إلى المحكمة .

ونقلت صحيفة "الحقيقة الدولية" عن الزيات قوله:" إنه شدد في لقائه مع مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة علي ضرورة أن تخضع محاكمة المتهمين لمراقبة دولية وبحضور ممثلين للمنظمة الدولية منها لأي تشكيك في المحاكمة وفي القرارات الصادرة عنها مستقبلا خاصة ان القضية لها علاقة بالشأن المحلي في مصر وبجهات إقليمية ودولية".

وأكد الزيات للمسؤول الدولي انه يشعر بالقلق الشديد من الأجواء التي يتم خلالها التحقيقات حيث ظل المتهمون محبوسين في أماكن حجز غير قانونية طوال 6 شهور كاملة بالمخالفة للقانون كما تعرضوا خلالها لانتهاك أدميتهم وحقوقهم الإنسانية والقانونية.

 

كما شرح له ما تعرض له المتهمون من إجراءات تخالف القانون وتنتهك حقوقهم حيث تمت جميع التحقيقات في ظل جو يسوده الرعب والإرهاب وتمت جميع التحقيقات ليلا وكانت تستمر حتى الفجر في ظل حراسة وحصار من القوات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب وهو ما يشير إلى ان المتهمين أدلوا بأقوالهم في التحقيقات تحت ضغط نفسي ومعنوي رهيب يفقد هذه التحقيقات النزاهة والشفافية وفي غياب المحامين في معظم الأوقات .

واتهم الزيات مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالتراخي والتواطؤ مع الأنظمة الشمولية انسياقا وراء مصالح خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الحليفة لها وندد بسكوت الغرب علي جرائم الأنظمة الشمولية .

وأشار إلى وجود عدد كبير من السجناء في السجون المصرية خارج نطاق القانون رغم حصولهم على أحكام بالبراءة من القضاء.

وعد المفوض الحقوقي الدولي منتصر الزيات بان يقوم بإعداد تقرير مهني يتسم بالشفافية والنزاهة ويسلمه للأمم المتحدة.

ونفى الزيات الأنباء التي ترددت عن انه قام الأسبوع الماضي بزيارة بيروت ولقاءالأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله وقال الزيات:" ان هذه الشائعات ترددت أثناء قيامه بأداء العمرة لمدة عشرة أيام".

وأضاف:" ان لقاء السيد نصر الله هو شرف كبير أتطلع للحصول عليه واسعي لتحقيقه وانه لو كان قد التقي به لأعلن ذلك علي الملا لان هذا اللقاء ليس تهمة او عارا كي أنكره او أقوم به في الخفاء".

وكشفت عن انه أرسل طلبا إلى نصر الله لتحديد موعد لمقابلته حيث تقدم بهذا الطلب عن طريق المستشار الإعلامي لحزب الله وانه في انتظار الرد علي هذا الطلب .