دعوات اسرائيلية: لم يعد بوسعنا أن نقف مكتوفي الأيدي علينا التدخل في سورية

مشاركة:

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية(أمان)السابق إنه على إسرائيل أن تدرس إمكانية التدخل في سورية. وفي مقابلة مع تايمز أوف إسرائيل قال عاموس يدلين إن إسرائيل يجب أن تدرس إمكانية التدخل في سورية

في أعقاب القتل الجماعي في الدولة المجاورة’ على حد زعمه. 

 وبحسب يدلين فإنه على ‘إسرائيل ‘أن تعمل أيضا انطلاقاً من دوافع إنسانية، وليس فقط بموجب اعتبارات إستراتيجية عسكرية. وقال: ‘ ينبغي أن تدرس ‘إسرائيل’ شن ضربة عسكرية على سوريا إذا استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيماوية ضد السكان المدنيين على نطاق واسع’.

 وتابع: ‘لدينا خطوط حمراء تشمل إطلاق النار تجاه ‘إسرائيل’، ونقل الأسلحة المتطورة إلى حزب الله والأسلحة الكيميائية’، وقال: ‘أعتقد  أنه ينبغي علينا أن نضيف إلى هذه الخطوط الحمراء قتل المدنيين، إذ لم يعد بوسعنا أن نقف مكتوفي الأيدي’.

دعوات اسرائيلية للتدخل عسكرياً في سوريا

 وأضاف يدلين: ‘إذا استيقظ الأسد في يوم من الأيام ليكتشف أن مروحيات إسقاط البراميل المتفجرة قد اختفت، ثم في اليوم التالي يكتشف أن ليس لديه سلاح البحرية، وفي اليوم التالي يتبيّن له أن مقرات الأمن قد هوجمت’ وذلك بهدف إيصال رسالة له(الأسد) بأنه يدفع ثمن خطواته وأنه يفقد شيئًا هاماً مع كل ليلة تمر.

 وقال يدلين إنه يعارض أن تقوم ‘إسرائيل’ بعملية بريّة، لكنه ينصح بأن تقوم ‘إسرائيل’ بعمليات، تغير من تفكير وسلوك الأسد، وقال إن ‘إسرائيل’ ستحصل على دعم من دول عربية في حال اتخذت مثل هذه القرارات.

 وأوضح أن توجيه ضربات جوية لقوات الأسد سيكون أفضل من مدّ المجموعات المسلحة بالأسلحة المتطورة التي قد تتسرب إلى ‘القاعدة’، حسب تعبيره.لإعلامية ‘كرمى خياط’ بالقول: أشاهد محاكمة كرمى خياط واقول لعزيزتي كرمى أنا متضامن معك كصديقة واعلامية مرموقة واتضامن مع تلفزيون ‘الجديد’ ومع حرية الإعلام والصحافة.