قطر. الدولة اللغز..!

مشاركة:

تشكل دولة قطر لغزا لا يسهل على الكثيرين وأنا أحدهم فك رموزه..

لو شبّهت دولة قطر بالأشخاص لصدق عليها القول بأنها غريبة الأطوار لكن لا يصح هذا الوصف في تقييم الدول . ففي سياسة الدول لا وجود لهكذا مصطلحات . إذن من هي دولة قطر ؟  

كيف لهذه الدولة الصغيرة أن تشيد علاقات متينة مع الطرف ومع نقيضة في نفس الوقت ؟ لقطر  أمتن العلاقات مع أميركا ولأميركا اكبر القواعد فيها ولقطر أقوى العلاقات مع اسرائيل وفقط  بأسواق عاصمتها العربية تجول رئيس الكيان الإسرائيلي شمعون بيريز بكل حرية ..!  

 وفي المقابل استضافت الدوحة في 22 مايو 2008 مؤتمر الحوار الوطني اللبناني ومن المعلوم أن لقاء اللبنانيون في قطر حقق نجاحا باهرا يسجل لصالح الدوحة . قطر هي من فاجئتنا بقناة الجزيرة  حيث أطلقتها عام  1997. والجزيرة الفضائية هي صاحبة الفضل في كسر التوجه الإعلامي العربي الرسمي الذي تميز بالأحادية وبالتحيز الإعلامي لصالح الأنظمة القائمة وبإخفاء الحقائق وبالنمطية المملة. وفي خطوة سجلت ايضا لصالح قطر وأميرها والتي تمثلت بزيارته لبيروت مباشرة بعد انتهاء الحرب حيث قام بتفقد ضاحية بيروت الجنوبية بعد أن وضعت حرب اسرائيل على لبنان اوزارها في آب 2006  وكان أمير قطر هو الزعيم العربي الوحيد الذي قام بمثل تلك الزيارة . ونذكرهنا الحجم الكبير للمساعات القطرية التي حظي بها الجنوب اللبناني من أجل إصلاح الدمار الذي خلفته الحرب. كما يسجل لصالح دولة قطر تصديها لدول عربية مجاورة بالغت في الرضوخ للإرادة الاميركية وبالغت في تأييد مشروع أميركا في إقليمنا وإن كان البعض يفسر هذا التصدي القطري بالتنافس مع جوارها من أجل كسب السباق في الوصول أولا لقلب سيد البيت الأبيض.  

جميع النقاط التي أتيت على ذكرها سواء ما كان منها لصالح دولة قطر أم لغير صالحها . جميعها نقاط صحيحة بحسب رؤيتي بل ربما جميعنا نراها وقد لا نجد تفسيرا لها . وأنا أحد الناس الذين تحيط بهم الحيرة كلما فكروا بقطر وما يصدر عنها من سلوك سياسي اقليمي ودولي عصي على الفهم ..! وفي نهاية الحديث أعود لأتساءل من هي  هذه الدولة الصغيرة وما هو منهاجها ؟ أعلن عجزي عن الفهم . فمن منكم يعلمني ؟