الثلاثاء 22/5/ 2018

7/9/1439 هـ

القائمة الرئيسية

 

احفظ بياناتك

اخي الزائر , يمكنك حفظ بياناتك حتى توفر الوقت عند وضع التعليقات.
 الإسم :
 
 البلد :
 
 
 

» القائمة البريدية


إشتراك إلغاءالإشتراك

» خدمة الواتس آب

مثال:9613229857
إشتراك إلغاءالإشتراك
 
 

صور مـخـتـارة


الشهيد المجاهد القائد الحاج حسن محمد مرعي ( الحاج ربيع)

 

 الإحصائيات

 المتواجدون 236
 مجموع الزوار 29111259

إعــلانــات

اعلن معنا
اشترك في خدمة whatsapp
Add
لاعلاناتكم: ٧٦٦٩٠٤٦٩





 الصفحة الرئيسية » أخبار لبنانية
 
 السنيورة ينفي ما ورد في وثيقة ويكليكس حول تشكيل قوة عربية لمحاربة حزب الله
   08/12/2010 | مرات القراءة:  1454 | أضف تعليق    


السنيورة ينفي ما ورد في وثيقة ويكليكس حول تشكيل قوة عربية لمحاربة حزب الله
 
نفى المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة ما جاء في نص الرسالة الدبلوماسية التي نشرها موقع ويكيليكس ومفادها أن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل،

اقترح على الولايات المتحدة إنشاء قوة عربية لمحاربة حزب الله بعد أيار/مايو العام الفين وثمانية، وأن السنيورة كان موافقاً على إنشاء هذه القوة،ٍ وأعلن السنيورة أن لا علم له بهذه الاقتراحات وأن احداً لم يناقش معه هذه الفكرة حين كان في سدة المسؤولية.


 


وكانت وثيقة ويكيليكس التي عرضتها صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت ان السعودية اقترحت تشكيل قوة تكون مهمتها "محاربة" حزب الله في لبنان بمساعدة الولايات المتحدة والامم المتحدة والحلف الاطلسي. واوضحت الوثيقة ان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال خلال اجتماع في ايار/مايو 2008 مع ديفيد ساترفيلد مستشار وزيرة الخارجية الاميركية حينذاك كوندوليزا رايس ومنسق شؤون العراق في الخارجية منذ 2006. ان "التحدي العسكري الذين يمثله المقاتلون المدعومون من ايران يحتاج الى رد امني". واعرب الامير السعودي عن خشيته من ان "يؤدي انتصار حزب الله على الحكومة اللبنانية" التي كان يترأسها في ذلك الوقت الرئيس فؤاد السنيورة "الى وضع ايران يدها على البلاد".


واوضحت الوثيقة التي نشرها موقع ويكيليكس والمرسلة من السفارة الاميركية في الرياض ان سعود الفيصل اوضح ان "قوة عربية" بامكانها ان تفرض الامن في بيروت وحولها لان الجيش اللبناني "ضعيف جداً ولا يمكنه تحمل المزيد من الضغوط". واشارت الوثيقة الى ان قوة من هذا النوع يجب ان تكون مدعومة من قوات الامم المتحدة في جنوب لبنان (يونيفيل) بينما "على الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي تقديم دعم لوجستي وكذلك دعم بحري وجوي لها". ومن دون شك. اثارت مسألة تشكيل قوة كهذه قلقا ًفي واشنطن لانها تنص على عودة قوات اميركية الى لبنان للمرة الاولى منذ العملية الاستشهادية التي ادت الى مقتل 241 اميركياً في 1983 واضطر القوات الاميركية للانسحاب من لبنان.


واضافت الوثيقة ان سعود الفيصل قال خلال الاجتماع انه "من كل الجبهات التي تتقدم فيها ايران في المنطقة ستكون معركة لبنان لضمان السلام الاسهل لتحقيق الانتصار". وقال لساترفيلد ان فؤاد السنيورة يدعم بقوة المشروع وان الاردن ومصر والجامعة العربية فقط هم على علم به. واكد سعود الفيصل ان "ما نحتاج اليه هو قوة عربية" من دول عربية في "المحيط" تنتشر في بيروت "تحت غطاء الامم المتحدة"، متهماً اليونيفيل بانها "لا تفعل اي شىء". الا ان ساترفيلد قال ان هناك تساؤولات جدية بشأن الجدوى "السياسية والعسكرية" لهذه القوة وسيكون من الصعب الحصول على تفويض جديد لليونيفيل.
 

لم يعجبني
0
0
    شــارك الــمـقـال ::         
كلمات دلالية :  
 

التعليقات (2)



 
  اضغط هنا لإضافة تعليق
الاسم: البريد الإلكتروني :
التعليق :
اضف التعليق
 الإسم : ساهرة الوددو - البلد : البانيا
  اولا يعتبر فؤاد السنيورة اكبر خائن وعميل اسرائيلي واميركي ومن المفروض تطهير البلاد منه ومن اشكالة، ومن المؤكد انه طوضع في مركزه بؤرة فساد للوصل الى الاهداف التى تتوخاها الدول الاخري على لبنان.
 التاريخ : 26/02/2011
 الإسم : ساهرة الوددو - البلد : البانيا
  اولا يعتبر فؤاد السنيورة اكبر خائن وعميل اسرائيلي واميركي ومن المفروض تطهير البلاد منه ومن اشكالة، ومن المؤكد انه طوضع في مركزه بؤرة فساد للوصل الى الاهداف التى تتوخاها الدول الاخري على لبنان.
 التاريخ : 26/02/2011
 

 مقالات ذات صله ..

 مقالات مختارة..

 الأكثر قرائه ..

 الأكثر تعليقا ..

 آخر الأخبار ..

 آخر التعليقات ..

 
  الخدمات:
أعلن معنا
شارك في الموقع
شريط الأدوات
أقسام أخرى :
المكتبة الصوتية
منتديات جبشيت
سجل الزوار
عن بلدة جبشيت
تواصل معنا :
لإقتراحاتكم و إستفساراتكم
إتصل بنا
أو بريدنا : mail@jebchit.com
 
الحقوق محفوظة لموقع جبشيت ©