الثلاثاء 17/7/ 2018

4/11/1439 هـ

القائمة الرئيسية

 

احفظ بياناتك

اخي الزائر , يمكنك حفظ بياناتك حتى توفر الوقت عند وضع التعليقات.
 الإسم :
 
 البلد :
 
 
 

» القائمة البريدية


إشتراك إلغاءالإشتراك

» خدمة الواتس آب

مثال:9613229857
إشتراك إلغاءالإشتراك
 
 

صور مـخـتـارة


تشييع الشهيد  المجاهد حسن مرعي (أبو ربيع)

 

 الإحصائيات

 المتواجدون 2358
 مجموع الزوار 29266745

إعــلانــات

اعلن معنا
اشترك في خدمة whatsapp
Add
لاعلاناتكم: ٧٦٦٩٠٤٦٩





 الصفحة الرئيسية » الكيان الصهيوني
 
 هآرتس" تصف مبارك بحليف اسرائيل الأهم: لو كان بامكاننا منحه صفة الخلود
   26/05/2010 | مرات القراءة:  1112 | أضف تعليق    


هآرتس
 
تحت عنوان "فلنصلّ لمبارك من أجل إسرائيل"، كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو يدركان

أنّ الحليف الأهم لاسرائيل في الشرق الأوسط هو الرئيس المصري حسني مبارك وأنهما يفعلان كل ما يستطيعانه لعدم تغيير هذه الحقيقة.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ مبارك هو الرجل الأقرب لنتانياهو من كلّ سياسيي العالم، لافتة إلى أنّ الرجلين التقيا أربع مرات منذ عودة نتانياهو الى السلطة وأنّ مبارك لا يتردّد، بخلاف أوباما، بمصافحة نتانياهو علناً. ونقلت عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى قوله أنّ العلاقات بين إسرائيل ومصر هي أعمق مما تبدو عليه في الظاهر كما نقلت عن مسؤول في إدارة أوباما قوله أنّ مبارك يؤكد لمن يلتقيهم ثقته بأنّ نتانياهو سيقوم بالشيء الصائب في ما يتعلق بعملية السلام.
ورأت "هآرتس" أنّ صداقة مبارك ونتانياهو تنبع من "الهواجس المشتركة" للرجلين حيال إيران، مشيرة إلى أنّ نتانياهو قلق من البرنامج النووي الايراني فيما يخشى مبارك من طموح الجمهورية الاسلامية في ايران لتقويض نظامه. وأردفت الصحيفة قائلة أنّ إسرائيل ومصر تتعاونان في فرض إغلاق قطاع غزة تمهيداً للتقليص من حجم تهريب الأسلحة وبالتالي إضعاف حكومة حماس.
واعتبرت الصحيفة الاسرائيلية أنّ مبارك، الذي بقي رئيسا لمصر منذ القرن التاسع عشر، هو المسؤول عن الاستقرار في العلاقة لكنها أشارت إلى أنه بات يبلغ من العمر 82 عاماً ما يعني أنّ ولايته تقترب من نهايتها في وقت لا يبدو واضحاً من سيخلفه.
وأشارت إلى أنه لو مُنح القادة الاسرائيلية الفرصة لتمني أمنية، لطلبوا باعطاء مبارك صفة "الخلود".
وفيما وصفت النقاشات حول من يمكن أن يخلف مبارك بـ"الخطوط الحمراء" في إسرائيل، أعربت عن الخشية من تكرار "السيناريو الايراني" بمعنى ظهور نظام اسلامي في أكبر الدول العربية، الدولة القابعة على الحدود الجنوبية والمزودة بأسلحة أميركية متطورة. ولفتت إلى أنّ الخطر الايراني يبدو مجرّد "مزحة" إذا ما تمّت مقارنته بنظام مصري يقوده "الاخوان المسلمون".
الصحيفة الاسرائيلية لاحظت أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما يتفهم أن مصر هي الحليف الأهم للغرب في وجه تعاظم النفوذ الايرائي وهو يقوم بكل الخطوات لتعزيز النظام الحالي بدل محاولة نشر الديمقراطية فيه. وإذ لفتت إلى أنّه على نتانياهو أن يأمل أن يواصل أوباما هذه السياسة، رأت أنه في الانتظار قد يتمنى لـ"صديقه العزيز" (مبارك) دوام الصحة والعافية.

* ترجمة "النشرة"

لم يعجبني
0
0
    شــارك الــمـقـال ::         
كلمات دلالية :  
 

التعليقات (0)



 
  اضغط هنا لإضافة تعليق
الاسم: البريد الإلكتروني :
التعليق :
اضف التعليق
 

 مقالات ذات صله ..

 مقالات مختارة..

 الأكثر قرائه ..

 الأكثر تعليقا ..

 آخر الأخبار ..

 آخر التعليقات ..

 
  الخدمات:
أعلن معنا
شارك في الموقع
شريط الأدوات
أقسام أخرى :
المكتبة الصوتية
منتديات جبشيت
سجل الزوار
عن بلدة جبشيت
تواصل معنا :
لإقتراحاتكم و إستفساراتكم
إتصل بنا
أو بريدنا : mail@jebchit.com
 
الحقوق محفوظة لموقع جبشيت ©