الثلاثاء 17/7/ 2018

4/11/1439 هـ

القائمة الرئيسية

 

احفظ بياناتك

اخي الزائر , يمكنك حفظ بياناتك حتى توفر الوقت عند وضع التعليقات.
 الإسم :
 
 البلد :
 
 
 

» القائمة البريدية


إشتراك إلغاءالإشتراك

» خدمة الواتس آب

مثال:9613229857
إشتراك إلغاءالإشتراك
 
 

صور مـخـتـارة


الشهيد ذيب محمد بهجة

 

 الإحصائيات

 المتواجدون 2296
 مجموع الزوار 29266694

إعــلانــات

اعلن معنا
اشترك في خدمة whatsapp
Add
لاعلاناتكم: ٧٦٦٩٠٤٦٩





 الصفحة الرئيسية » أخبار لبنانية
 
 فنيش: لن نقبل بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل
   24/12/2008 السفير | مرات القراءة:  1294 | أضف تعليق    


فنيش: لن نقبل بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل
 
استقبل فؤاد السنيورة، قائد قوات »اليونيفيل« الجنرال كلاوديو غراتسيانو، وعرض معه تطورات الوضع في الجنوب وموضوع خطف اسرائيل المواطنين اللبنانيين الأسبوع الماضي.

 وشدد السنيورة على »ضرورة السير بإجراءات »تعليم« الخط الأزرق في منطقة بليدا والتي تعرقل إسرائيل حتى الآن اجراءها«.
 

واستقبل السنيورة الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز، ثم سفير الاتحاد الأوروبي باتريك لوران.
كما التقى وزير العمل محمد فنيش، الذي أوضح أنه بحث مع السنيورة في »موضوع المساعدات باعتبار أن هناك قرارا من مجلس الوزراء بالتشاور مع رئيس الحكومة والوزراء المعنيين للوصول إلى حل، ونحن الآن في طور التشاور«.
سئل: ما رأيكم في مجريات جلسة الحوار وتأجيلها من جلسة إلى جلسة؟
أجاب: »أليس هذا أفضل من عدم وجود حوار؟ الحوار حساس إلى درجة أنه لا يقارن بموضوع الوقت، والمهم أن يبقى الحوار مستمرا، وفي الحوار لا بد من محاولة البحث عن مشتركات لكي نوجد الحلول«.
سئل: هناك أصوات ارتفعت مؤخرا تقول بتفاوض مباشر بين لبنان وإسرائيل فما موقف »حزب الله« في هذا الإطار؟
أجاب: »موقفنا هو أن المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، أمر غير وارد على الإطلاق وغير مقبول لأن مبدأ التفاوض يشير إلى استعداد لتقديم تنازلات ونحن لسنا مستعدين لذلك أبدا طالما ان حقنا واضح وجلي والإسرائيلي هو المعتدي علينا والمحتل أرضنا ولسنا مستعدين مطلقا أن نساوم على حقوقنا«.
سئل: ولكن المطالبة بالتفاوض هي أسوة بما يحصل مع السوريين؟
أجاب: »موقفنا من موضوع التفاوض هو واحد منذ مؤتمر مدريد وحتى الآن وليس من الغريب أن نختلف أو نتباين«.
سئل: كيف ترون مسألة وجود سفارة سورية في لبنان؟
أجاب: »لا يجب أن يكون هذا الأمر محل استغراب بل على العكس يجب ان يكون محل ترحيب من كل اللبنانيين، سواء ممن صنفوا معارضة أو موالاة، ويجب أن تكون هناك علاقات طبيعية بين لبنان وسوريا، ومطلب أن يكون هناك تمثيل دبلوماسي يقتضي وجود سفارتين، قد ينسى البعض ما كان يطالب به وهذا أمر مستغرب، والآن بات لدى البعض مشكلة مع فتح السفارة«.
سئل: لماذا ما زال موضوع المجلس الدستوري عالقا عند هذا الحد؟ وهل ما زلتم تطرحون مسألة الثلث المعطل في هذا الإطار؟
أجاب: »نحن في مجلس وزراء تحكم عمله النصوص الدستورية، وكما هناك عند المعارضة الثلث، هناك للموالاة النصف زائدا واحدا، فلماذا تسأل المعارضة عن حجب الثلث ولا تسأل الموالاة عن التصويت بالنصف زائدا واحدا، لا أقول إن هذا مقابل ذاك، ولكن إذا كانت هناك آليات دستورية في أي مؤسسة فإنه لا بد من التفاهم للوصول إلى مجلس دستوري يوحي بالثقة للجميع ويكون فوق الشبهات لأنه المرجعية الاخيرة في حال هناك شكوى من الانتخابات أو التلاعب أو تجاوز القوانين، هذه المرجعية هي التي تبت بالأمور وإذا أفقدناها سلفا المصداقية وأزلنا عنها الثقة فإننا نعطل أهم مؤسسة معنية بإجراء الانتخابات بشكل نزيه«.
سئل: إذاً يمكن أن تلجأوا إلى مسألة الثلث المعطل إذا اضطررتم؟
أجاب: »نحن سنصوت بحسب الآليات الدستورية«.
سئل: هل هناك خلاف على الأسماء؟
أجاب: »عدم القول بخلاف على الأسماء هو استخفاف بعقول الناس«.
سعد والبزري
ثم التقى السنيورة النائب أسامة سعد ورئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري، في اول لقاء منذ فترة طويلة، وتركز الحديث على شؤون مدينة صيدا.
مصادر الوفد الصيداوي اعتبرت ان اللقاء كان ناجحا في الشكل والمضمون، وإن تخلله عتاب ناعم ومحبب »واننا لم نتوقف عنده كونه اللقاء الاول الذي يجمع الاقطاب الثلاثة اقله منذ العام ٢٠٠٦ ان لم يكن اكثر من ذلك«.
وشددت المصادر على ان السياسة غابت عن اللقاء بكل تفاصيلها وشؤونها وشجونها وإننا لم نتحدث ولا كلمة سياسة لا من قريب ولا من بعيد. ولفتت الى ان الملفات الانمائية والخدماتية والبيئية التي تناولها اللقاء جرى بحثها في العمق، وهي مكب جبل النفايات ومعمل معالجة فرز النفايات المنزلية الصلبة والمخطط التوجيهي لصيدا ومجاري الانهر الاربعة في صيدا.
وأكدت المصادر انها لمست خلال عرض هذه الملفات ان الرئيس السنيورة يريد ان يقدم شيئا ملموسا لصيدا على صعيد حلحلة هذه الملفات العالقة وانه يود المساعدة وفتح الابواب المغلقة او الموصدة امامها.
وأكد البزري للسفير بعد اللقاء انه في موضوع جبل النفايات طلبنا المساعدة لاقفاله فورا وتأمين موقع بديل منه لانه لم يعد يتسع لاية نفايات جديدة بعد ان ظهرت فيه التشققات ومهدد بالانهيار في البحر في اية لحظة .
وأكد البزري ان الرئيس السنيورة كان منصتا بإمعان خلال عرض هذه الملفات وقد طلب تزويده بكل الاوراق العائدة لهذه الملفات وأين هي عالقة وفي اية دائرة او وزارة من اجل المساعدة في حلها وسوف نرسلها الى مكتبه في السرايا الحكومية اليوم الاربعاء.
وترأس السنيورة بعد الظهر اجتماعا للجنة الحرائق والتي ضمت وزراء: الداخلية زياد بارود، الزراعة الياس سكاف والبيئة أنطوان كرم، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء سعيد عيد، أمين العام الهيئة العليا للإغاثة اللواء يحيى رعد، مدير عام وزارة البيئة بيرج هتجيان، مدير عام الدفاع المدني العميد درويش حبيقة، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، ممثلين عن قيادة الجيش وعدد من الخبراء والمعنيين.

لم يعجبني
0
0
    شــارك الــمـقـال ::         
كلمات دلالية :  
 

التعليقات (0)



 
  اضغط هنا لإضافة تعليق
الاسم: البريد الإلكتروني :
التعليق :
اضف التعليق
 

 مقالات ذات صله ..

 مقالات مختارة..

 الأكثر قرائه ..

 الأكثر تعليقا ..

 آخر الأخبار ..

 آخر التعليقات ..

 
  الخدمات:
أعلن معنا
شارك في الموقع
شريط الأدوات
أقسام أخرى :
المكتبة الصوتية
منتديات جبشيت
سجل الزوار
عن بلدة جبشيت
تواصل معنا :
لإقتراحاتكم و إستفساراتكم
إتصل بنا
أو بريدنا : mail@jebchit.com
 
الحقوق محفوظة لموقع جبشيت ©