الخميس 24/1/ 2019

18/5/1440 هـ

القائمة الرئيسية

 

احفظ بياناتك

اخي الزائر , يمكنك حفظ بياناتك حتى توفر الوقت عند وضع التعليقات.
 الإسم :
 
 البلد :
 
 
 

» القائمة البريدية


إشتراك إلغاءالإشتراك

» خدمة الواتس آب

مثال:9613229857
إشتراك إلغاءالإشتراك
 
 

صور مـخـتـارة


احياء العاشر من محرم في جبشيت

 

 الإحصائيات

 المتواجدون 154
 مجموع الزوار 31003773

إعــلانــات

اعلن معنا
اشترك في خدمة whatsapp
Add
لاعلاناتكم: ٧٦٦٩٠٤٦٩





 الصفحة الرئيسية » مـنــوعـــات
 
 سبعة عجائب جديدة في العالم
   20/08/2009 | مرات القراءة:  1422 | أضف تعليق    


سبعة عجائب جديدة في العالم
 
"إذا أردنا ان نحمي شيئا ما، فلا بد أولا ان نعرف قيمته": هو شعار منظمة "عجائب الدنيا السبع الجديدة"، التي

اطلقت في 21 تموز (يوليو) 2009 حملة في سويسرا، لاختيار سبع عجائب طبيعية جديدة للدنيا.. والهدف المساهمة في المساعي العالمية المختلفة لحماية كوكب الارض.
فالعالم أجمع يتحدث عن ضرورة انقاذ كوكب الارض، المساعدة في حماية أنواع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، وعن ضرورة الاقتصاد في استخدام المياه، لكن هل يتم تنفيذ كل هذا... وكيف؟
يعتقد رئيس منظمة "عجائب الدنيا السبع الجديدة" المخرج السويسري برنار ويبر انه "إذا عرف الناس أكثر عن أجمل الأماكن على الارض وأكثرها قيمة، فلا بد انهم سيسعون الى الحفاظ على هبة الطبيعة خوفا من فقدانها."
لذا اقترح وللمرة الثانية بعد اربع سنوات مسابقة اختيار عجائب سبع جديدة للعالم من خلال التصويت عليها عبر الانترنت. فدخل في بداية المسابقة 440 موقعا من مختلف انحاء العالم اختارت لجنة خبراء جمعت علماء في التراث والجغرافيا 28 موقعا منها على المستوى العربي: مغارة جعيتا (لبنان)، البحر الميت (الاردن)، وأرخبيل بو طينة (الامارات العربية المتحدة).
مغارة جعيتا: عالم مائي متكامل
في لبنان مغارة "جعيتا" ذات التجاويف والشعاب الضيقة والردهات والهياكل والقاعات التي نحتتها الطبيعة، وتسربت اليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالما من القباب والمنحوتات والاشكال والتكوينات العجيبة.
تتكون جوهرة السياحة اللبنانية من طبقتين عليا (جافة) وسفلى (مائية)، حيث ينساب نهر طوله ستة آلاف ومئتان وعشرون متراً، ليصل إلى نهر الكلب، تساعده في ذلك الاضواء المنتشرة برومانسية في المغارة والتي تتيح للناظر رؤية معالمها الخلابة بوضوح.
اكتشفت الطبقة العليا عام 1958، تم افتتاحها على يد المهندس والنحات اللبناني غسان كلينك، وتمنح هذه الطبقة الزوار متعة السير على الاقدام لمسافة، بعد عبور نفق يبلغ طوله نحو 120 مترا، ليطل بعد ذلك على الاقبية شاهقة الارتفاع والموزعة والأغوار والاعمدة الكلسية المبهرة. الصواعد والهوابط
اما المغارة السفلى فتختزن نهرا جوفيا يشكل الجزء المغمور من منابع نهر الكلب، ويعود تاريخ اكتشاف هذه المغارة إلى ثلاثينات القرن وتضم طيورا ومنحوتات على الجانبين، وفي الداخل المائي عالم متكامل ولوحات جمالية طبيعية تضاهي أعمال اهم النحاتين العالميين. وحيث النظر يحار في استيعاب أبجدية هذا التشكيل على امتداد مسافة 500 متر.
وتزار المغارة السفلى بواسطة قوارب صغيرة. وتبقى درجة الحرارة داخل المغارتين على مدار السنة ثابتة 16 درجة مئوية في المغارة السفلى و22 درجة في العليا.
البحر الميت: منتجع صحي طبيعي
في الاردن، وفي اعمق بقعة تحت سطح البحر يقع وادي الاردن الذي يتوسطه البحر الميت او" بحر الملح"، على عمق 417 مترا، مكونا مشهدا طبيعيا لا مثيل له بين الاردن وفلسطين.
يبلغ طول البحر الميت 67 كيلومترا وعرضه 18 كيلومترا، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 945 كيلومتراً مربعاً،وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متراً.
ويعرف البحر الميت بانه اكبر منتجع صحي طبيعي في العالم، نظرا للمعادن والاملاح الموجودة في الطين والهواء الغني بالاوكسيجن يساعد في الشفاء من عدة امراض منها التوتر العضلي، آلام الروماتيزم، الربو، والامراض الجلدية المختلفة. تفارب ملوحته عشرة اضعاف ملوحة المحيطات، لذلك لا يحتاج الانسان الى المام في فنون السباحة، فما عليه الا ان يستلقي على ظهره ويترك مياه "الميت" تحمله دون عناء.
أرخبيل بو طينة: موطن المرجان
في الامارات العربية المتحدة، ارخبيل بو طينة وهو مجموعة صغيرة من الجزر تشتهر بالشعاب المرجانية الكثيفة ومسطحات الاعشاب البحرية، تقع على بعد نحو 130 كيلومترا غرب أبو ظبي وهي جزء من محمية مروح للمحيط الحيوي.
وتشبه "بو طينة" في شكلها حدوة الحصان، وتتمتع بخصوصية تامة وبانعزال شديد عن العالم المدني، فتضم مواطن بحرية فريدة من حيث التنوع البيولوجي وسط المناخ الجاف.
وتعتبر الجزيرة ملاذا طبيعيا لابقار البحر المهددة بالانقراض، وفيها عدد كبير من السلاحف الخضراء، منقار الصقر والدلافين.
 

لم يعجبني
0
0
    شــارك الــمـقـال ::         
كلمات دلالية :  
 

التعليقات (0)



 
  اضغط هنا لإضافة تعليق
الاسم: البريد الإلكتروني :
التعليق :
اضف التعليق
 

 مقالات ذات صله ..

 مقالات مختارة..

 الأكثر قرائه ..

 الأكثر تعليقا ..

 آخر الأخبار ..

 آخر التعليقات ..

 
  الخدمات:
أعلن معنا
شارك في الموقع
شريط الأدوات
أقسام أخرى :
المكتبة الصوتية
منتديات جبشيت
سجل الزوار
عن بلدة جبشيت
تواصل معنا :
لإقتراحاتكم و إستفساراتكم
إتصل بنا
أو بريدنا : mail@jebchit.com
 
الحقوق محفوظة لموقع جبشيت ©