الخميس 13/12/ 2018

5/4/1440 هـ

القائمة الرئيسية

 

احفظ بياناتك

اخي الزائر , يمكنك حفظ بياناتك حتى توفر الوقت عند وضع التعليقات.
 الإسم :
 
 البلد :
 
 
 

» القائمة البريدية


إشتراك إلغاءالإشتراك

» خدمة الواتس آب

مثال:9613229857
إشتراك إلغاءالإشتراك
 
 

صور مـخـتـارة


احياء التاسع من محرم في جبشيت

 

 الإحصائيات

 المتواجدون 87
 مجموع الزوار 30166116

إعــلانــات

اعلن معنا
اشترك في خدمة whatsapp
Add
لاعلاناتكم: ٧٦٦٩٠٤٦٩





 الصفحة الرئيسية » أخبار لبنانية
 
 قبل تسعة أيام من موعدها.. هل تلغى امتحانات الشهادة «المتوسطة»؟
   23/05/2016 عماد الزغبي | مرات القراءة:  252 | أضف تعليق    


قبل تسعة أيام من موعدها.. هل تلغى امتحانات الشهادة «المتوسطة»؟
 
كشفت مصادر تربوية لـ «السفير» عن وجود نية جدية لإلغاء الشهادة المتوسطة لدورة العام الحالي استنادا الى اقتراح قانون، وبناء على استشارة هيئة التشريع والاستشارات. وأكدت المصادر أن العمل جار للسير بهذه الخطوة

قبل تسعة ايام من موعد الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة، والتي تبدأ في مرحلتها الاولى بالشهادة المتوسطة في 31 أيار الحالي.

 
وسبق لـ «السفير» ان تناولت الموضوع، غير ان وزارة التربية تركت الموضوع معلقا بين النفي وعدم التاكيد لتظهر حقيقة الأمر من خلال المراسلات التي قامت بها الوزارة مع هيئة التشريع والاستشارات والتي جاءت ايجابية لجهة الموافقة على إلغاء الشهادة المتوسطة. وقد حصلت «السفير» على نسخة من كتاب المدير العام للتربية ورئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، والذي حمل رقم الصادر 5338/3 يقترح فيه لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الغاء الشهادة المتوسطة، استنادا الى كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء الرقم 961/ ص تاريخ 7 ـ 5 ـ 2016.
 
ويشير يرق في اقتراحه إلى انه «بعد الاطلاع على استشارة هيئة التشريع والاستشارات الرقم 179/1/2016ـ 211/2016 تاريخ 16ـ 3 ـ 2016، نقترح الموافقة على مضمون هذه الاستشارة بمندرجاتها كافة، كما ونقترح احالة اقتراح القانون الى المركز التربوي للبحوث والانماء / الهيئة العليا للمناهج لبيان الرأي».
 
ونفى رئيس رابطة معلمي التعليم الرسمي الأساسي محمود ايوب علمه بأي استشارات جرت او حتى سؤال الرابطة لأن «الجميع كانوا يخفون حقيقة ما ينوون فعله».
 
وفوجئ أيوب بكتاب يرق، وقال: «يبدو أن الأمور جدّية، ولن نسكت عن هذا الأمر وسيكون لنا موقف حازم من كل ما يجري (اليوم الاثنين) بعد عودة المعلمين من مراقبة الانتخابات». 
 
وأكد ان وفدا من الرابطة سيحاول لقاء وزير التربية لمعرفة موقفه من الموضوع. وكشف ان القرارالأولي هو مقاطعة الامتحانات الرسمية «عندما تصل الامور الى حد ضرب الشهادة الرسمية لن نقبل بأي تسوية وسنواجه بكل قوة».
 
وربطت مصادر نقابية تأخر تحديد مراكز الامتحانات وتوزيع المرشحين بنوايا سابقة مبيتة كون الشهادة الرسمية المتوسطة هي في حكم الملغاة. وأبدت هذه المصادر أسفها لهذه الطريقة في التعامل مع الشهادة الرسمية واعتماد السرية في قرار الإلغاء، بدل طرح الأمر على اصحاب الاختصاص والتربويين لدرس كل الاحتمالات والاقتراحات واتخاذ موقف موحد يحدد الاسباب الموجبة لهذه الخطوة والفائدة المرجوة.
 
بدورها، نفت رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء د. ندى عويجان لـ «السفير» وصول اي اقتراحات او توصيات بخصوص الغاء الشهادة المتوسطة، مشيرة الى ان ما يعمل عليه المركز التربوي هو للاعوام المقبلة وليس للعام الحالي. وقالت لم نطلع على كتاب المدير العام للتربية، علما ان المركز شريك اساسي في تعديل المناهج.
 
وأوضحت ان كل ما وصل الى المركز هو اقتراحات وتوصيات ورش العمل حول تعديل وتطوير المناهج التربوية، وكل ما له علاقة بالامتحانات.
 
وفي انتظار ما سيصدر من توضيح من قبل وزارة التربية، يستغرب التربويون عملية تسريب كتاب يرق، وتوقيته قبل تسعة ايام من امتحانات الشهادة المتوسطة.
 
 
 
السفير

 

 

 

 

لم يعجبني
0
0
    شــارك الــمـقـال ::         
كلمات دلالية :  
 

التعليقات (0)



 
  اضغط هنا لإضافة تعليق
الاسم: البريد الإلكتروني :
التعليق :
اضف التعليق
 

 مقالات ذات صله ..

 مقالات مختارة..

 الأكثر قرائه ..

 الأكثر تعليقا ..

 آخر الأخبار ..

 آخر التعليقات ..

 
  الخدمات:
أعلن معنا
شارك في الموقع
شريط الأدوات
أقسام أخرى :
المكتبة الصوتية
منتديات جبشيت
سجل الزوار
عن بلدة جبشيت
تواصل معنا :
لإقتراحاتكم و إستفساراتكم
إتصل بنا
أو بريدنا : mail@jebchit.com
 
الحقوق محفوظة لموقع جبشيت ©